وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 9 مايو - 2024

قسد تصدر قرار يمنع خروج الحبوب خارج مناطق سيطرتها

قاسيون_متابعات

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، التابعة لميليشيا "قسد"، قراراً يقضي بمنع خروج محصول القمح إلى خارج المناطق التي تسيطر عليها إلا بموجب ورقة صادرة عن مديرية الزراعة في مدينة هجين في ريف دير الزور الشرقي.

وبحسب بيان صادر عن مكتب الزراعة في المنطقة الشرقية التابع لـ "مجلس دير الزور المدني"، يوم أمس السبت، "فإنه بناءً على مقتضيات المصلحة العامة وحسن سير العمل يمنع منعاً باتاً خروج الحبوب خارج حدود المنطقة الشرقية إلا بموجب ورقة من مديرية الزراعة في هجين".

وكانت ميليشيا قسد خلال الأيام القليلة الماضية أصدرت قراراً حددت فيه سعر كل من مادة القمح 2200 ليرة سورية للكيلو الواحد وحددت سعر كيلو الشعير الواحد 1600ليرة سورية.

ومن جهته أعلن نظام الأسد في وقت سابق، عن رفع سعر شرائه للقمح من الفلاحين بمكافئة قدرها 100 ليرة لهذا العام من المناطق الخارجة عن سيطرته، حيث حدد سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين 1700 ليرة سورية، مع منح مكافأة 300 ليرة لكل كيلو يتم تسليمه من المناطق التي يسيطر عليها، وتخصيص مكافأة قدرها 400 ليرة عن كل كيلو يتم تسليمه من المناطق التي لا يسيطر عليها.

يُذكر أن مناطق شرق سوريا والتي تعد الخزان السوري الاستراتيجي للحبوب، تشهد خلال هذه الفترة تنافس مابين نظام الأسد وميليشيا قسد على شراء المحاصيل الزراعية وتحديداً القمح.

إعداد: عدي أبو صلاح