وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 6 مايو - 2024

روسيا تعرقل انعقاد الاجتماعات الدستورية السورية في جنيف

روسيا تعرقل انعقاد الاجتماعات الدستورية السورية في جنيف

قاسيون_رصد

كشفت "ديمة موسى"، نائبة رئيس الائتلاف الوطني السوري وعضوة اللجنة الدستورية السورية للمعارضة، عن فشل الجولة التاسعة للجنة المقرر انعقادها في مدينة جنيف السويسرية، والتي كان من المقرر عقدها في 22 نيسان المقبل، بسبب اعتراض روسيا على موقف سويسرا من حرب أوكرانيا وعدم الاتفاق على موقع بديل.

وقالت موسى إن الجولة التاسعة لن تعقد، لأن حكومة دمشق رفضت دعوة بيدرسون، وحتى الآن لم يطرح الموضوع مرة أخرى سواء لعقدها في جنيف أو اقتراح مكان آخر، ولفتت إلى أن بيدرسون لم يقم بشكل رسمي لاقتراح أي مكان آخر لعقد الاجتماع، لا الرياض ولا أي مكان آخر.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع على عمل اللجنة (لم يذكر اسمه)، أنه يستبعد عقد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة هذا الشهر، بغض النظر عن مكان انعقادها، وأشار إلى أن التقديرات تشير إلى عدم وجود جولة جديدة حاليًا في ظل عدم وجود أي مقترح من هذا النوع داخل أروقة الائتلاف.

وسبق أن أكد بدر جاموس رئيس هيئة التفاوض السورية، استعداد وفد هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية للقدوم إلى جنيف يوم 22 نيسان المقبل لعقد اجتماع لجنة صياغة الدستور، على أن تكون هناك آليات واضحة وطريقة عمل واضحة وجدول زمني لتحقيق نتائج عملية وملموسة.