وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 27 أبريل - 2024

تركيا تدعو إلى استيفاء شروط العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين

تركيا تدعو إلى استيفاء شروط العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين

قاسيون_رصد

دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، سادات أونال، إلى توفير الظروف اللازمة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى ديارهم، مشيراً إلى أن "الإرهاب أصبح أكبر تهديد لوحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وللسلام والاستقرار الإقليميين.

وقال أونال، في كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن، أمس الخميس، بشأن الوضع السياسي والإنساني في سوريا، إن “النهج التتابعي الذي يتطلب عودة اللاجئين إلى التقدم في العملية السياسية لم يحقق النتائج المرجوة حتى الآن”.

وأضاف أن تهيئة الظروف اللازمة لعودة طوعية وآمنة وكريمة للاجئين السوريين يجب أن تكون جزءًا لا يتجزأ من عملية التوطين، مشددًا على ضرورة "تعزيز تمويل مشاريع التعافي المبكر لتحقيق هذا الهدف".

وعلى الصعيد الإنساني، أعرب الدبلوماسي التركي عن قلقه من أنه "على الرغم من أن الاحتياجات الإنسانية كانت في أعلى مستوياتها، كان هناك اتجاه تنازلي في عمليات التسليم والتمويل"، مشددًا على ضرورة أن تظل جميع المعابر الحدودية الثلاثة المستخدمة لعمليات الأمم المتحدة مفتوحة طالما تستمر الاحتياجات.

وفيما يتعلق بالعملية السياسية، قال أونال إن "المأزق الحالي في سوريا غير مستدام بالنسبة للمنطقة"، مضيفًا أن "الوقت قد حان لإجراء تقييم واقعي من قبل جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة".