وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 8 مايو - 2024

حماس تبلغ الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة مع إسرائيل لمدة 4 أيام

حماس تبلغ الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة مع إسرائيل لمدة 4 أيام

قاسيون_رصد

كشف مصدر مطلع على المفاوضات بين الجانب الإسرائيلي وحماس أن الحركة وافقت على تمديد الهدنة لعدة أيام أخرى.

وقال مصدر مطلع إن حماس "أبلغت الوسطاء باتفاق الفصائل الفلسطينية على تمديد الهدنة لأربعة أيام "، بحسب ما أوردته"فرانس برس".

وأضاف أن " الحركة لديها ما في وسعها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم وللفصائل وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية القائمة وبنفس الشروط".

ومن المتوقع أن تستمر الهدنة الحالية حتى الساعة السابعة صباحا يوم الخميس (خمسة ثلاثاء) بعد تمديدها لمدة يومين بشكل أساسي.

ووفقا لوكالة فرانس برس، تم تأكيد عدة مصادر مطلعة على المفاوضات لعدة أيام من قبل قطر ومصر وأمريكا التي تلعب دور الوسطاء بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، على وشك الوصول إلى تمديد لوقف إطلاق النار هذا.

كما أوضحت أن المحادثات تركز أيضا على توسيع المفاوضات حول تبادل الأسرى بين الطرفين ويشمل ذلك رجالا إسرائيليين وعسكريين اعتقلتهم حماس منذ السابع من أكتوبر / تشرين الأول.

وتطرقت تلك المشاورات أيضا إلى إمكانية تمديد الهدنة لفترة أطول إلى أن تصبح وقفا دائما لإطلاق النار وتجدر الإشارة إلى أن "الفجوة لا تزال كبيرة" مع رفض إسرائيل لهذا الأمر.

وكان مسؤول إسرائيلي قد ألمح في وقت سابق إلى إمكانية تمديد الهدنة في غزة لمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد انتهائها ومع ذلك، أوضح أنه إذا تم تمديد الهدنة، فمن الممكن استئناف العمليات العسكرية في غزة أو تجديدها مرة أخرى ، كما نقلت عنها صحيفة"واشنطن بوست"