وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

استنكار عربي وأممي لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي معبر رفع الحدودي مع مصر

استنكار عربي وأممي لاقتحام الاحتلال الإسرائيلي معبر رفع الحدودي مع مصر

قاسيون_رصد 

صرحت دول عربية ومنظمات أممية استنكارها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من معبر رفح بقطاع غزة على الحدود مع مصر، اليوم الثلاثاء 7 مايو ، وإعلانه السيطرة عليه.

ولأول مرة منذ العام 2005 تتوغل آليات عسكرية إسرائيلية في الجانب الشرقي من محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري.

وأفاد الجيش في بيان اليوم الثلاثاء، إن قوات اللواء 401 حققت السيطرة العملياتية على معبر رفح من جهة غزة، مضيفاً أن القوات قطعت معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعة من اللواء 401 على المعبر بشكل كامل.

وبينت أن وحدات خاصة هاجمت منطقة الشرقية لرفح جنوب القطاع، التي أمر سكانها بإخلائها قسراً، مشيراً أن القوات تقوم الآن بعمليات تمشيط للمناطق التي تمت السيطرة عليها.

و أعربت السلطات المصرية عن إدانتها للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وسيطرتها على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: إدانة مصر العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية بأشد العبارات، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

بدوره، اعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل احتلت معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني وأغلقته أمام المساعدات، بدل إعطاء فرصة للمفاوضات الجارية بخصوص التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة.