وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 9 مايو - 2024

من بينهم سوريين..نصف مليون أحنبي في ألمانيا بلا تصريح إقامة

من بينهم سوريين..نصف مليون أحنبي في ألمانيا بلا تصريح إقامة

قاسيون_رصد 

وفقًا للأرقام الجديدة الصادرة عن الحكومة الاتحادية، يعيش حوالي 500,000 أجنبي في ألمانيا بدون تصاريح إقامة أو وثائق رسمية، بما في ذلك حوالي 30,000 سوري.

وفي ردها على استفسار النائب عن حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف رينيه شبرينغر، كشفت الحكومة الاتحادية أنه حتى نهاية كانون الثاني 2024، يعيش في ألمانيا 492 ألفاً و390 أجنبياً بدون تصريح إقامة أو أي وثيقة رسمية قانونية صادرة عن السلطات، سواء كانت إقامة لجوء أو حماية فرعية، أو الإقامة المتسامحة منع الترحيل أو الدولدونغ، أو إذن الإقامة المؤقت الذي يُمنح لطالبي اللجوء في أثناء الإجراءات.

وذكرت صحيفة (بيلد) الألمانية عن النائب في حزب "البديل" رينيه شبرينغر أن "الأجانب الذين لا يحملون تصريح إقامة في ألمانيا يحق لهم أيضاً الحصول على إعانات تؤمن لهم معيشتهم وفقاً لأحكام قانون إعانات طالبي اللجوء".

وبالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يملكون تصريح إقامة، تشير البيانات إلى أن هناك 193 ألفاً و972 طالب لجوء (حتى نهاية 2023) منحتهم سلطات الهجرة الإقامة المتسامحة (إقامة منع الترحيل أو الدولدونغ)، منهم ما يقرب من 65 ألفاً مُنحوا وضع التسامح لأنهم يفتقرون إلى الوثائق، وهذا هو السبب الوحيد الذي يسمح لهم بالبقاء في ألمانيا في الوقت الحالي.

وتُظهر الأرقام أن أكبر مجموعة من الأجانب الذين ليس لديهم تصريح إقامة هم الأوكرانيون، ويبلغ عددهم 68 ألفاً و960 شخصًا، يليهم الأتراك (40 ألفاً و748)، ثم السوريون (29 ألفاً و814)، والهنود (20 ألفاً و577).