وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

"المؤقتة" تبرر سبب رفع سعر الخبز المدعوم في الشمال السوري

قاسيون_متابعات

برر مسؤولون في "الحكومة السورية المؤقتة" العاملة في المناطق المحررة شمالي سوريا، قرار رفع سعر ربطة الخبز المدعومة بوزن 1 كيلو وعدد 12 رغيفاً إلى 7.5 ليرة تركية، بدلاً من 5 ليرات.

وقال الدكتور عبد الحكيم المصري وزير المالية والاقتصاد في الحكومة المؤقتة، إن سبب رفع سعر الخبز هو “انخفاض الدعم من صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا وشراء القمح الناعم الموسم الماضي".

إضافة إلى ذلك، “ارتفع سعر القمح عالمياً، ما أدى إلى ارتفاع التكلفة وهي 13 ليرة تركية للربطة الواحدة ، لذلك تم دعم الربطة بجزء من تكلفتها وهي 7.5 ليرة تركية، لضمان الاستمرارية من عمل المخابز ودعم الخبز”.

وأشار الدكتور المصري إلى أنه رغم هذا الارتفاع في سعر رغيف الخبز إلا أنه لا يزال الأرخص والأعلى جودة على مستوى سوريا والدول المجاورة.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للحبوب المهندس حسن محمد وسرد أسباب ارتفاع أسعار الخبز ، أن الداعم الرئيسي للمؤسسة العامة للحبوب هو من صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، وقد انخفض الدعم المقدم من الصندوق في الفترة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بتوريد القمح اللازم لعمل المؤسسة.

وأشار إلى أن السعر الجديد وإن اعتبره البعض مرتفعًا، إلا أنه يبقى ضمن الدعم، حيث تبلغ التكلفة الحقيقية لإنتاج ربطة الخبز بوزن 1 كغم أكثر من 13 ليرة تركية، وبالتالي يبقى السعر الجديد أقل من السعر وفي مناطق أخرى ودول مجاورة.