وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 27 أبريل - 2024

الحكومة المؤقتة تعلن إحداث "المكتب الوطني للمعتقلين والمختفيّن قسرياً"

الحكومة المؤقتة تعلن إحداث

قاسيون_متابعات

أعلنت مديرية توثيق الانتهاكات وحقوق الإنسان في الحكومة السورية المؤقتة، عن إنشاء المكتب الوطني للمعتقلين والمخفيين قسرياً، بهدف توفير التنسيق والتوجيه اللازم لجهود رصد وتوثيق حالات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري في سوريا.

وقال مدير مديرية توثيق الانتهاكات وحقوق الإنسان فخر الدين العريان في بيان إن إنشاء المكتب يأتي تطويرًا مؤسسيًا للجهود السابقة لتوثيق الانتهاكات وتنفيذًا لجهود المنظمة في المجتمع الدولي، خاصة بعد أن أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتاريخ 29 حزيران/يونيو 2023، قراراً يقضي بإنشاء المؤسسة المستقلة المعنية بالمفقودين في سوريا، بهدف الكشف عن مصير المفقودين وتقديم الدعم لذويهم .

وأوضحت منسقة المكتب رانيا حاج قاسم، أن مهام المكتب تشمل تصميم الاستبيانات وأدوات المقابلة، بالإضافة إلى توثيق الحالات من خلال المقابلات مع الناجين وذوي الضحايا، والتأكد من إيصال أصواتهم وآرائهم إلى الجهات الدولية، وتحقيق فعاليتها والمشاركة من خلال تقديم جلسات الدعم المعرفي القانوني.

ومن المقرر أن يصدر المكتب تقارير دورية تعكس تطورات الوضع ومواصلة التواصل مع المؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة.

وأنجزت المديرية في السنوات السابقة قاعدة بيانات للمعتقلين والمختفين قسريًا، والعديد من الملفات النوعية لشهادات الناجين، وعملت على مشاركتها مع اللجان الدولية، بالإضافة إلى التقارير الدورية حول الانتهاكات المختلفة، بحسب العريان.