وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

تقديرات بارتفاع حالات الاكتئاب داخل مناطق نظام الأسد

تقديرات بارتفاع حالات الاكتئاب داخل مناطق نظام الأسد

قاسيون_متابعات 

قدرت إحصائيات طبية حديثة تزايد حالات الاكتئاب في مناطق سيطرة النظام السوري بنسبة 50 في المئة، وتشير الأرقام إلى أن عدد المصابين عام 2023 ، بلغ 87966 حالة، في حين كانت في 2021 نحو 40114 حالة.

وبحسب مصادر موالية فإن هذه الإحصاءات تشمل فقط المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في حكومة نظام الأسد كـ ابن سينا وابن رشد وابن خلدون. وذكر جلال شربا، وهو مسؤول سابق في مستشفى ابن رشد، أن الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا.

حيث تشير التقديرات بأن الأرقام أعلى من ذلك حيث أن الحصيلة المعلنة لا تشمل القطاع الخاص أو الهلال الأحمر أو الجمعيات الخيرية أو المشافي التابعة لوزارتي التعليم العالي والدفاع التي تقدم خدمات مشابهة في الصحة النفسية.

وذكر مسؤول طبي لدى النظام السوري أنه توجد عشرات الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن كل شخص له خصوصية في الإستفادة من الدواء دون آخر لذلك يجب على المعالج اختيار الدواء المناسب.

يُذكر أنه لا يوجد أي خوف من الأدوية المضادة للاكتئاب لكونها لا تؤدي إلى الإدمان أو تسبب الأذى للعقل، ناهيك عن العلاج المعرفي الذي يساهم بشكل كبير في التعافي ولكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده دون الدواء.