وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 18 مايو - 2024

فقدان أصناف دوائية مهمة في صيدليات سوريا

فقدان أصناف دوائية مهمة في صيدليات سوريا

تشهد صيدليات سوريا نقصًا في العديد من الأصناف الدوائية الضرورية، وخاصة الأدوية المزمنة مثل أدوية ضغط الدم والشحوم. أكد العديد من الصيادلة فقدان بعض الأصناف مثل الديزيرتيك وبدائله، والروزوفا، والرامب، والبافاكوريون، واللوندالوب، والديفولتان. ورغم توفر بعض البدائل، إلا أن هذا النقص يعود إلى أشهر قليلة تعود إلى بداية العام الحالي.

وأشار الصيادلة إلى أنه في الماضي كانوا يحصلون على الكمية المطلوبة من هذه الأدوية عند الطلب، ولكن تم تقنين الكمية وتقليصها إلى علبتين في كل مرة، مما يتطلب تقسيم المخزون الحالي بشكل عادل بين المرضى حتى نفادها.

وأكد الدكتور فراس بركات، نقيب الصيادلة لدى. النظام السوري في اللاذقية، أن هناك فقدانًا لبعض الأصناف الهامة مثل الديزيرتيك الذي يوصف لمرضى ضغط الدم. وأشار إلى أن سبب النقص يعود إلى توقف المعمل المسؤول عن إنتاج تلك الأدوية بسبب أسباب عائلية خاصة. وأضاف أن الطلب المتزايد على البدائل التي قدمت بكميات محدودة أثر أيضًا على توفرها.


وأوضح بركات أن هذه الأصناف ستتوفر خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث ينتظر وصول شحنة المواد الأولية لتصنيعها. وأكد أن النقابة تقوم بشكل دوري بإبلاغ النقص في الأصناف المفقودة في صيدليات المحافظة إلى النقابة المركزية في دمشق، والتي تقوم بدورها بإبلاغ وزارة الصحة لتأمين هذه الأدوية.