وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 17 مايو - 2024

مصر: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من اللاجئين

مصر: لم نعد قادرين على استقبال المزيد من اللاجئين

قاسيون_رصد

أكدت الحكومة المصرية عدم قدرتها على التسامح مع وجود المزيد من اللاجئين في البلاد، داعية إلى تجنب الهجوم الإسرائيلي المفترض على رفح حتى لا تخلق موجات جديدة من اللاجئين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تستضيف 9 ملايين لاجئ، وإن “تكلفة استضافتهم تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار سنويًا”، محذرًا من أنها قد لا تتحمل أكثر من ذلك.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية حول الوضع في قطاع غزة، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الإقتصادي العالمي الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض.

و أضاف: فيما يتعلق بالتكلفة المباشرة وغير المباشرة على مصر، سأكتفي بإعطاء رقم عام عن عدد الضيوف الأجانب في مصر ولا نطلق عليهم لاجئين، بل ضيوفنا حيث تستضيف مصر اليوم أكثر من 9 ملايين شخص من دول المنطقة وأفريقيا بسبب ظروف عدم الإستقرار التي تشهدها هذه الدول”.

وأشار إلى أن “التكلفة المباشرة لتلقي هذا الرقم تزيد عن 10 مليارات دولار سنويًا، وهي قيمة تتحملها الدولة المصرية رغم الأزمة الاقتصادية التي تواجهها”.

من جانبه، قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مصر تستضيف على أراضيها 9 ملايين مقيم غير مصري، بحسب بيانات المنظمة الدولية للهجرة في يوليو 2022.