وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 16 مايو - 2024

مسؤول يحذر من توقف المشافي في دمشق

مسؤول يحذر من توقف المشافي في دمشق

قاسيون_متابعات 

حذّر نزار العباس، مدير مستشفى الأسد الجامعي بدمشق، من توقف الخدمات الطبية في حال استمرار سقوط المعدات في المستشفيات الحكومية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد الواحدة تلو الأخرى، وعلى حد تعبيره، فإن عدم تحديث وتأهيل وصيانة المعدات يعود إلى العقوبات.

وأفاد "العباس" أن جهاز تفتيت الحصى متوقف منذ حوالي العام بسبب الحاجة لاستبدال قطع نتيجة انتهاء عمرها، ولكن الأجهزة موردة من الخارج ووكلائها يتعاملون وفقاً للعقوبات المفروضة بعدم التعامل مع المشافي الحكومية تخوفاً من سحب الوكالة منهم، علماً أن العقوبات لا تشمل القطاع الطبي.

وأكد على ضرورة إيجاد جهة فاعلة تجبر الوكلاء على الإصلاح، حيث أنهم يجرون أعمال الصيانة لصالح المشافي الخاصة، وأكد في حال استمرار الوضع الحالي لن يتوقف الأمر عند ضعف الخدمات الطبية بل قد تتوقف.

 وتبين أن تكلفة جلسة تفتيت الحصى بأعلى حد في المشفى 13 ألف ليرة، ولكن في المشافي الخاصة تصل 20 ضعفاً.

وقدر المسؤول الطبي في مقابلة لأحد المواقع الإعلامية لنظام الأسد ، أن ما يقرب من 8000 مريض يخضعون لتفتيت الحصوات سنوياً، وهذا يشمل جميع المستشفيات الحكومية، وأن هذا يشكل عبئاً مالياً كبيراً على السكان، مشيراً إلى أن أحد أهم الأجهزة هو جهاز المرنان، ولا يعمل في المستشفيات الحكومية سوى جهاز واحد فقط.