وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 6 مايو - 2024

حكومة النظام تبرر رفع دولار الجمارك

حكومة النظام تبرر رفع دولار الجمارك

قاسيون_متابعات

بررت مديرية جمارك النظام رفع سعر صرف الدولار الجمركي بنسبة 6%، وهو ما يأتي في إطار التعديل الذي أجراه البنك المركزي التابع للنظام في نشرات خاصة، فيما قال الخبير الاقتصادي جورج خزام، إن رفع سعر صرف الدولار الجمركي في سوريا "اغتيال" للاقتصاد الوطني.

وذكر الخبير الاقتصادي في منشور له على فيسبوك أن جريمة اغتيال الاقتصاد الوطني لم تكن إلا مع سبق الإصرار والترصد سوى رفع سعر صرف الدولار الجمركي بنسبة 5.88% من 8500 ليرة إلى 9000 ليرة بالتزامن مع الارتفاع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وأكد أن رفع سعر الدولار الجمركي يعني أيضاً زيادة الرسوم الجمركية والمالية، ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الواردات والإنتاج الوطني مع ارتفاع الأسعار والتكاليف بشكل أكبر.

وحذر من أن رفع سعر الدولار الجمركي سيؤدي إلى تصفية وشيكة للمصانع والورش بسبب سوء إدارة السياسات النقدية والاقتصادية في البنك المركزي.

ودعا إلى إلغاء منصة تمويل الاستيراد لأنها رفعت تكاليف استيراد المواد الأولية بنسبة 35%، وطالب بتشكيل لجنة من المختصين الاقتصاديين من خارج اللجنة الاقتصادية لمعرفة الأسباب الحقيقية ومعرفة ما يحدث إلى الإفراط في التمسك بالمنصة على حساب انهيار الاقتصاد الوطني.

وبحسب نشرة الصرف الصادرة عن المصرف حينها، ارتفع سعر صرف الدولار الجمركي إلى 9000 ليرة سورية، بعد أن كان 8500 ليرة سورية، وهذه النشرة سارية اعتباراً من يوم أمس (21 نيسان من العام الحالي) وحتى الـ 30 منه بحسب المصرف المركزي .