وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 2 مايو - 2024

"الفتح المبين" يصدر ستة توصيات للوقاية من خطر الطائرات الملغمة

قاسيون_متابعات 

أعلنت غرفة عمليات "الفتح المبين" العاملة في محافظة إدلب، شمال غرب سوريا، أن قوات النظام السوري كثفت مؤخرًا من استخدام الطائرات المسيرة الانتحارية من دون طيار FPV لقصف القرى المأهولة بالسكان وسيارات السكان القريبة من خط التماس على طول المحور العسكري.

ووفقاً للبيان تبين أن هذه الطائرات تحصل على بنك أهدافها من قبل طائرة استطلاع تكون موجودة قبل وأثناء وبعد تنفيذ الطائرة الانتحارية لمهامها.

ولا تحتوي هذه الطائرات على نظام GPS، ولذلك فهي تعتمد على التوجيه المباشر عبر الكاميرا المثبتة فيها، كما تطير هذه الطائرات مع الحمولة على ارتفاعات منخفضة جداً بسبب خفة وزنها وعدم قدرتها على مقاومة الرياح 35 متراً هو الحد الأقصى لارتفاعها مع الحمولة.

وتستطيع هذه الطائرة البقاء في الأجواء لمدة تتراوح بين 9 - 15 دقيقة فقط بحسب الحمولة التي تحملها، ولكي تعمل هذه الطائرة بكفاءة عالية فإنها تحتاج إلى وجود خط نظر بين المشغل والطائرة وأن لا يكون بينهما ما يحجبها عنه.

وأوردت غرفة العمليات 6 توصيات للسكان، للوقاية من خطر هذه الطائرات، وهي:

1- استخدام الطرق بين الوديان أو التي يكون بينها وبين مواقع العصابات حاجب طبيعي، يمكنه حجب إشارة الطائرات.

2- الانتباه الدائم للأجواء، فيمكن ملاحظتها بشكل فوري بسبب صوتها العالي.

3- عند ملاحظة وجود طائرة انتحارية في الأجواء، يجب الابتعاد عن الآليات والاحتماء لمدة 20 دقيقة كحد أقصى، وهي مدة كافية لانتهاء بطارية الطائرة.

4- الاشتراك في كروبات الإنذار المبكر (المراصد) والتي تنبه من وجود الطائرات في الأجواء.

5- عند وقوع أي استهداف من مسيرة يجب الانتباه للأجواء فوراً، فهذه الطائرات تعتمد مبدأ السرب في العمل، لذلك يجب تأخير الإخلاء إن كانت الأضرار مادية، والانتباه إلى إخلاء الخسائر البشرية.

6- التحرك ليلاً في حالات التنقل ضمن المناطق القريبة كثيراً من محاور الرباط.