وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 29 أبريل - 2024

"مفوضية اللاجئين" نتعاون مع الأمن اللبناني لتسهيل عودة اللاجئين

قاسيون_رصد 

أفادت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، "دلال حرب"، أن المفوضية مستمرة بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان التي تقوم بتسهيل عودة اللاجئين السوريين.

ومن خلال تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق الأوسط"، قالت حرب إن المفوضية تدعم وتحترم الحق الإنساني للاجئين بالعودة بحرية وطوعياً إلى وطنهم الأم متى اختاروا ذلك، وفق المبادئ الدولية وعدم الإعادة القسرية.

وأوضحت أن معظم اللاجئين السوريين يعبرون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا، لكن قرارهم يستند إلى عدة عوامل، بما فيها السلامة والأمن والسكن والوصول إلى الخدمات الأساسية وتأمين سُبل العيش.

وبينت أن المفوضية مستمرة بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان التي تقوم بتسهيل عودة اللاجئين الذين يعربون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا عبر تسجيل أسمائهم.

ويتم التعاون مع المديرية العامة للأمن والوكالات الأخرى، حيثما أمكن، من خلال التواصل مع اللاجئين وتقديم المشورة لهم والتواجد في نقطة مغادرتهم قبل عودتهم.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعد أن أعلن وزير شؤون النازحين اللبناني عصام شرف الدين أن خطط إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف في نهاية شهر نيسان/أبريل، بالتنسيق مع النظام السوري.