وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

توثيق 46 قتـ.ـيلاً و64 معتقـ.ـلاً ومختطف في درعا خلال آذار

توثيق 46 قتـ.ـيلاً و64 معتقـ.ـلاً ومختطف في درعا خلال آذار

قاسيون_متابعات 

وثّق تجمع أحرار حوران، مقتل 46 شخصاً في محافظة درعا جنوبي سوريا، واعتقال 25 شخصاً من قبل قوات النظام السوري واللواء الثامن، بالإضافة لـ39 مخطوفاً في المحافظة، خلال شهر آذار الماضي.

وأوضح التجمع ، أن شهر آذار شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات الإغتيال والإعتقال والخطف في محافظة درعا، حيث سجل مكتب توثيق الانتهاكات التابع له مقتل 46 شخصاً بينهم 3 سيدات وطفلان.

و مقتل أربعة أشخاص بالإعدام الميداني برصاص قوات النظام السوري على حاجز للمخابرات الجوية شمالي درعا، ومقتل ثلاثة أشخاص مدنيين بينهم طفل برصاص مجهولين أثناء عملية اغتيال شخص في حي طريق السد بدرعا، حيث كانوا مكان وقوع العملية.

وأحصى التجمع 30 عملية ومحاولة اغتيال في درعا خلال الشهر نفسه، أسفرت عن مقتل 29 شخصاً، وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 5 من محاولات الاغتيال، وكان 14 شخصاً من القتلى مدنيون.

و بالعودة لملف الاغتيالات فقد سجل المكتب مقتل 11 من قوات النظام بينهم أربعة ضباط نقيبان، وملازم أول، ومساعد أول بعمليات استهداف متفرقة في محافظة درعا.

وخلال الشهر الماضي، وثق المكتب اعتقال 25 شخصاً من قبل قوات نظام الأسد واللواء الثامن في محافظة درعا، أُفرج عن 17 منهم خلال الشهر ذاته.

وقال المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب توثيق الانتهاكات في التجمع، أنّ أعداد المعتقلين في المحافظة تعتبر أكبر من الرقم الموثق لدى المكتب، نظراً لامتناع العديد من أهالي المعتقلين عن الإدلاء بمعلومات عن أبنائهم لتخوفات أمنية، وبسبب القبضة الأمنية التي تحكمها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام في المحافظة.

كما سجل المكتب 39 حالة اختطاف في درعا، حيث تم الإفراج عن 25 شخصًا خلال الشهر ذاته، وقُتل شخصان بعد اختطافهما في عمليات منفصلة ولا يزال 12 شخصًا مختطفًا.