وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

الولايات المتحدة تفرض قيوداً على تأشيرات مسؤولين لدى نظام الأسد

الولايات المتحدة تفرض قيوداً على تأشيرات مسؤولين لدى نظام الأسد

قاسيون_رصد 

فرضت وزارة الخارجية الأميركية قيوداً جديدة على تأشيرات الدخول لمسؤولين في النظام السوري، حاليين وسابقين، بالإضافة إلى أشخاص آخرين، لمشاركتهم في أعمال عنف وانتهاكات بحق السوريين.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، شملت القيود مسؤولين وأفراداً ممن يعتقد أنهم مشاركون و متواطئون في قمع السوريين، خاصة من خلال أعمال عنف وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وذكرت الوزارة في بيانها: أنه يصادف هذا الشهر مرور 13 عاماً على بدء نظام الأسد قمعه العنيف للاحتجاجات السلمية في سوريا ولقد ارتكب النظام فظائع، بما في ذلك جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

و أضافت : في كانون الأول 2023، أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن عن سياسة جديدة لتقييد التأشيرات بموجب المادة 212 (a) (3) (C) من قانون الهجرة والجنسية والتي تشمل المسؤولين الحكوميين السوريين الحاليين والسابقين وغيرهم من الأفراد الذين يُعتقد أنهم مسؤولون عن/ متواطئون في قمع السوريين، وخاصة من خلال العنف والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.

وذكر البيان أن بلينكن اتخذ خطوات لفرض قيود على التأشيرة ضد 10 مسؤولين حكوميين مع أفراد من عائلاتهم المباشرة لتورط هؤلاء المسؤولين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

جاء ذلك بالإضافة إلى 11 مسؤولاً في النظام السوري وأفراد عائلاتهم المباشرين ممن أعلن الوزير عن خضوعهم لقيود التأشيرة أواخر العام الفائت، بدون أن يكشف البيان عن هوية وأسماء المشمولين بقرار التقييد.

وشددت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها على إن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز مساءلة المتورطين في قمع السوريين وتحقيق العدالة للضحايا والناجين.