وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 27 أبريل - 2024

فلكيًا .. تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا

فلكيًا .. تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا

قاسيون_متابعات

حددت الجمعية الفلكية السورية موعد أول أيام عيد الفطر في سوريا فلكيا، مشيرة إلى أن القرار النهائي يبقى للمجلس العلمي والفقهي.

وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، إن النهاية الفلكية لشهر رمضان ستكون يوم الثلاثاء 9 نيسان، وعيد الفطر الأربعاء 10 نيسان.

وأضاف العصيري في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أنه بعد ظهور ظاهرة الكسوف في نفس الوقت الذي حددته الجمعية، فقد حددت منتصف يوم شهر رمضان المبارك، مضيفًا أن كسوف الشمس الكلي لن يكون مرئيًا إلا في وسط القارة الأمريكية يوم الاثنين 8 إبريل، ويرتبط بشكل كامل بولادة هلال شهر شوال (غير مرئي في سوريا).

كما أشار إلى كسوف سيحدث مساء الاثنين 28 رمضان الموافق 8 أبريل، وربط الظاهرة بمجموعة حسابات تؤدي إلى «عدم وجود هلال لالتماسه يوم 8 أبريل».

وبحسب البيانات السابقة فإن الدول التي بدأت صيام شهر رمضان المبارك يوم الاثنين، ومنها سوريا، ولد فيها هلالها بعد غروب الشمس، وبحسب الفتوى رقم 7 الصادرة عن المجلس العلمي الفقهي بوزارة الأوقاف، فإن يكمل عدد أيام شهر رمضان لهذا العام 30 يومًا، وسيكون عيد الفطر يوم الأربعاء 10 إبريل.

وبحسب العصيري فإن الدول التي تصوم يوم الثلاثاء سيكون شهر رمضان المبارك 29 يومًا، إذ يغرب هلال يوم الثلاثاء بعد ساعة كاملة من غروب الشمس، ما يعني أن العيد سيكون موحدًا من حيث بدايته في كل البلدان.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية إلى أن القرار النهائي بتحديد عيد الفطر يعود إلى المجلس العلمي والفقهي في وزارة الأوقاف التابعة لحكومة النظام السوري، فالجمعية من خلال دراساتها وأبحاثها لا تساهم إلا في مساعدته على اتخاذ القرار.