وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 2 مايو - 2024

جنرال أمريكي: واشنطن نجحت في ردع هجمات الميليـ ـشيات الإيرانية في سوريا والعراق

جنرال أمريكي: واشنطن نجحت في ردع هجمات الميليـ ـشيات الإيرانية في سوريا والعراق

قاسيون_رصد

اعتبر الجنرال جوزيف فوتيل القائد السابق للقيادة المركزية للجيش الأميركي، أن واشنطن نجحت في ردع هجمات الميليشيات الموالية لإيران على القواعد الأميركية في سوريا والعراق، وحذر من أن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيكون له تأثير على المنطقة في سوريا.

وقال فوتيل في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط إن الولايات المتحدة استوعبت العديد من الهجمات التي شنتها الميليشيات المتحالفة مع إيران، لكن تلك الهجمات تراجعت بعد سلسلة من الضربات الأمريكية.

واعتبر فوتيل أن "أفضل نهج لخلق وضع أكثر استقرارًا" في الشرق الأوسط هو العلاقات الدبلوماسية، وفتح العلاقات والاتصالات بين مختلف أنحاء المنطقة.

وأشار إلى أن إيران "رأت أنها ضعيفة في هذا المجال، وأدركت أنها ستخسر الكثير إذا واصلت دفع هذه الهجمات واحتمال تعريض حياة المزيد من الأميركيين في المنطقة للخطر".

وذكر أن القوات الأمريكية في سوريا تستمد معظم دعمها من القواعد الموجودة في العراق، "وإذا اختفت هذه القواعد سيكون من الصعب للغاية الحفاظ عليها، أو سنضطر إلى إيجاد طرق جديدة لدعم قواتنا في سوريا. "

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز عن “محادثات سرية وغير مباشرة” أجريت بين إيران والولايات المتحدة، في سلطنة عمان في يناير/كانون الثاني الماضي، تناولت التهديد المتصاعد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على الشحن في البحر الأحمر، والهجمات على القواعد الأمريكية من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا.