وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

خلال شباط .. "الشبكة السورية" توثق 86 حالة اختفاء قسري على يد قوات النظام السوري

خلال شباط ..

قاسيون_متابعات

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 194 حالة اعتقال تعسفي في سوريا، بينهم 7 أطفال و5 نساء، خلال شهر شباط الماضي.

ويستعرض تقرير الشبكة نتائج عمليات الاعتقال والاحتجاز التعسفي، والإفراج عن المعتقلين على يد من أسمتهم "أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا"، في حين لم يتضمن التقرير حصيلة المعتقلين على خلفية ارتكابهم جرائم ذات طابع إجرامي.

وبحسب التقرير فإن 135 حالة اعتقال تحولت إلى اختفاء قسري، 86 منها على يد قوات النظام السوري بينهم طفل و3 سيدات، و59 بينهم 6 أطفال على يد (قسد)، بالإضافة إلى 14 حالة على يد “هيئة تحرير الشام” و35 حالة ارتكبتها كافة فصائل المعارضة المسلحة، بينهم امرأتان.

واستعرض التقرير توزيع حالات الاعتقال والاحتجاز التعسفي خلال شهر شباط/فبراير حسب المحافظة، مشيرًا إلى أن العدد الأعلى كان في محافظة حلب، تليها دير الزور، تليها دمشق، ثم ريف دمشق، ثم حمص، ثم حماة، وإدلب، والحسكة.

وأضاف أن عدد حالات الاعتقال التعسفي يفوق عدد المفرج عنهم، حيث أن نسبة الإفراج لا تتجاوز 30 بالمئة في متوسط ​​الاعتقالات المسجلة، كما أن عدد المعتقلين يفوق عدد المفرج عنهم بمرة أو مرتين على الأقل، معظمها من قبل النظام السوري .

وسجل التقرير استمرار قسد في سياسة الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، من خلال المداهمات الجماعية وحملات الاعتقال التي تستهدف المدنيين بذريعة محاربة خلايا داعش، حيث تم تنفيذ بعض هذه الحملات بإسناد مروحيات تابعة لقوات التحالف الدولي.