وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 13 أبريل - 2024

تركيا تؤكد ضرورة محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الإنسان

تركيا تؤكد ضرورة محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الإنسان

قاسيون_رصد

أكد نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، اليوم الاثنين، 26 فبراير، على ضرورة محاسبة إسرائيل على كافة ممارساتها التي تنتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وجاء حديث يلدز في كلمته أمام جلسة استماع عقدتها محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم آراء استشارية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأوضح يلدز أن المسجد الأقصى يعتبر من أقدس الأماكن عند المسلمين، ويجب الحفاظ على حرمته باعتباره مكان عبادة عندهم.

ودعا محكمة العدل الدولية إلى إعلان تصرفات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، "انتهاكا للقانون الدولي".

وأشار يلدز إلى أن تهديدات الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية والتطرف تتزايد حول العالم، مشددًا على ضرورة أخذ ذلك بعين الاعتبار.

وأكد أنه إذا استمرت المظالم وازدواجية المعايير التي يتعرض لها الفلسطينيون منذ عقود، فإن ردود الفعل ستزداد بشكل كبير.

وقال إن انتهاكات إسرائيل في فلسطين لا تقتصر على القدس وحدها، مضيفًا أن إسرائيل هدمت المنازل واستولت على الأراضي وانتهكت حقوق الإنسان الفلسطيني.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مسؤولين فلسطينيين ومصادر الأمم المتحدة.