وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 18 مايو - 2024

حماس تمتلك ذخائر تكفي لضرب إسرائيل لعدة أشهر قادمة وتستعيد قوتها في غزة

حماس تمتلك ذخائر تكفي لضرب إسرائيل لعدة أشهر قادمة وتستعيد قوتها في غزة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقريرها اليومي أنّ تقديرات الاستخبارات الأميركية تشير إلى أنّ حركة حماس لا تزال تمتلك كمية كافية من الذخائر لشن هجمات على إسرائيل لعدة أشهر قادمة. ورغم الحملة العسكرية الإسرائيلية المكثفة في قطاع غزة، فإنّ هدف تدمير حماس لم يتحقق بشكل كامل.


تقرير سري صادر عن المخابرات الأميركية أشار إلى أنّ الجيش الإسرائيلي نجح في القضاء على نسبة تتراوح بين 20% إلى 30% من مقاتلي حماس. ومع ذلك، لا تزال هذه الخسائر بعيدة عن هدف إسرائيل النهائي الذي يتمثل في تدمير الحركة بالكامل. وتظهر قدرة حماس على الصمود والاستمرار بعد شهور من الحرب التي ألحقت أضرارًا كبيرة بقطاع غزة.


ووفقًا للتقرير، فإنّ التقديرات الأميركية تشير إلى أنّ حماس لا تزال تمتلك مخزونًا كافيًا من الذخائر لتواصل شن هجماتها على المستوطنات الإسرائيلية وجنود الاحتلال في غزة لعدة أشهر قادمة. وتسعى الحركة أيضًا لإعادة بناء قواتها الأمنية الخاصة في بعض مناطق مدينة غزة.


وأشار محللون عسكريون إلى أنّ تكتيكات حماس تتمثل في العمل بشكل مجموعات صغيرة ونصب كمائن لقوات الجيش الإسرائيلي. وعلى الرغم من الخسائر التي تكبدتها حماس، إلا أنّ التقديرات الأميركية والإسرائيلية تشير إلى أنّ الهدف الأساسي للحركة هو البقاء على قيد الحياة بدلاً من السعي للفوز، فهي لا ترغب في الهزيمة.