وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 2 يونيو - 2024

نقص أسرة المستشفيات لحديثي الولادة في إدلب

نقص أسرة المستشفيات لحديثي الولادة في إدلب

قاسيون_متابعات

أكد مدير صحة إدلب، زهير قيراط، أن القطاع الطبي يواجه منذ مطلع تشرين الثاني / نوفمبر مشكلة في عدد أسرة مستشفيات الأطفال وحضانات حديثي الولادة، مشيرا إلى وجود عدد كبير من الأطفال المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

وأوضح أن القدرة الاستيعابية محدودة ، مما يجعل المديرية تستغل القطاع الخاص أو تنقل الأطفال إلى تركيا، لافتا إلى أن" صحة إدلب " كتبت إلى منظمة الصحة العالمية وغيرها من الجهات بخصوص مشكلة نقص دور الحضانة.

من جانبه، قال طبيب الأطفال في مستشفى "ابن سينا" في إدلب، أحمد حمدان، إن جميع المستشفيات في شمال وغرب سوريا تعاني من ضغط مفرط، خاصة في مشاتل حديثي الولادة، حيث تنتشر عدوى التهاب القصيبات الشعرية التي تصيبهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

وأشار إلى أن عدد أسرة العناية المركزة ودور الحضانة صغير، حيث يضطر الأطباء إلى وضع طفلين على كل سرير، معربا عن خوفه من وقوع كارثة لأن عدد المستشفيات لا يتناسب مع عدد المرضى، وجميع المستشفيات تعمل ثلاثة أضعاف طاقتها، وفقا لـ "العربي الجديد".

وأشار إلى أن عدد حضانات الأطفال في إدلب ضمن المستشفيات العامة المدعومة من المنظمات الإنسانية يقدر بنحو 20 حضانة، مؤكدا أن العدد صغير جدا مقارنة بالمستشفيات المطلوبة.