وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

بعد فترة استقرار .. منخفض جوي يجلب الأمطار والبرودة إلى سوريا

بعد فترة استقرار .. منخفض جوي يجلب الأمطار والبرودة إلى سوريا

قاسيون_رصد

تشهد سوريا بعد فترة طويلة من استقرار الأحوال الجوية منخفضاً جديداً بدأ بأمطار صباح اليوم الثلاثاء ، 14 نوفمبر ، على بعض المناطق الساحلية والداخلية من البلاد.

كما يُتوقع حدوث منخفض آخر يكون أشمل من المنخفض الحالي الذي أصاب البلاد ، ويؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وزيادة في كميات الأمطار.

وأوضح المتنبئ الجوي شادي جاويش ، أن المنخفض الجوي القادم سيبدأ الأسبوع المقبل ، وسيكون تأثيره أكبر من المنخفض الحالي من حيث انخفاض درجات الحرارة أيضًا.

وأضاف جاويش أن درجات الحرارة ستعود إلى معدلاتها الطبيعية هذا الأسبوع ، مشيراً إلى أنها قد تكون أقل من متوسطها البالغ 20 درجة مئوية الأسبوع المقبل، مع دخول البلاد في المنخفض الثاني.

وأوضح "جاويش" أن الحالة الجوية التي شهدناها خلال الفترة الماضية استثنائية، حيث كانت هناك فترة انقطاع هطول الأمطار منذ بداية نوفمبر وحتى منتصف نوفمبر، وكان هناك استقرار في الحالة الجوية، لافتاً إلى أن وكان هذا الأمر مميزًا ونادرًا في البلاد .

وأشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة لم تشهد أي هطول أو حتى تشكل للسحب في السماء، كما شهدت البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة وصلت إلى 30 درجة في بعض المناطق.

وذكر جاويش أن الطقس كان حارًا نسبيًا خلال معظم أيام بداية نوفمبر ، مشيرًا إلى أن ذلك حدث نتيجة المرتفع شبه المداري الذي سيطر خلال الفترة الماضية ومنع تشكل السحب وجعل الأجواء مستقرة.

وأوضح المتنبئ الجوي أن هذا الأمر يعتبر أحد مظاهر التغير المناخي، سواء كان التغيير في توزيع هطول الأمطار زمانيًا أو مكانيًا، وحتى في الكمية أو التوزيع، مشيرًا إلى أننا بدأنا نشهد هذا الأمر على مدى خلال السنوات القليلة الماضية.