وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

حزب الشعب الجمهوري التركي ينتخب رئيساً جديدا بدلاً من كليتشدار أوغلو

حزب الشعب الجمهوري التركي ينتخب رئيساً جديدا بدلاً من كليتشدار أوغلو

قاسيون_رصد

تمكن نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمعارضة التركية "حزب الشعب الجمهوري"، أوزغور أوزيل، من الفوز بقيادة الحزب على حساب رئيسه السابق كمال كيليتشدار أوغلو.

وانتخب أعضاء أكبر حزب معارض في تركيا، أوزيل، زعيماً جديداً لـ" الشعب الجمهوري " بعد 13 عاما من رئاسة كليتشدار أوغلو في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإجراء انتخابات بلدية مهمة في تركيا، في مارس 2024.

وجرت انتخابات رئاسة "الشعب الجمهوري" في المؤتمر السنوي للحزب، الذي عقد مساء السبت في العاصمة أنقرة.

ووفقاً لوسائل الإعلام التركية، تم إجراء جولتين من التصويت، وفي النهاية تم إعلان فوز أوزيل بهامش كبير من الأصوات على كليتشدار أوغلو.

وفي الجولة الأولى، لم يحقق أي من المتنافسين على المنصب الأغلبية المطلوبة استلزم ذلك جولة ثانية، حصل خلالها أوزيل (46 عاما) بدعم من رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو على 812 صوتا من أصل 1366 صوتا، بينما حصل كيليتشدار أوغلو البالغ من العمر 74 عاما على 536 صوتا، وفقا لرويترز.

وينحدر الرئيس الجديد لحزب الشعب الجمهوري من مدينة مانيسا التركية حيث أنهى تعليمه ودراسته حتى تخرج من كلية الصيدلة بجامعة "إيجة إلى جانب التركية، يتحدث الإنجليزية والألمانية.

وبدأ أوزيل عمله كصيدلي في عام 1999، ثم شغل منصب الأمين العام لغرفة الصيادلة في مانيسا قبل أن يصبح رئيسا لها، أصبح أمين الصندوق ثم الأمين العام لجمعية الصيادلة الأتراك.

كما شارك أوزيل في الحياة السياسية منذ عام 2011، بعد انتخابه للبرلمان التركي تم انتخابه لاحقا لمجلس حزب الشعب الجمهوري في عام 2014 ثم نائب زعيم المجموعة البرلمانية لحزب المعارضة في عام 2015 منذ ذلك الوقت أصبح أحد السياسيين المعارضين البارزين في البلاد.