وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

الصحة العالمية تحذّر: من 24 ساعة فاصلة في قطاع غزة قبل كارثة حقيقية

الصحة العالمية تحذّر: من 24 ساعة فاصلة في قطاع غزة قبل كارثة حقيقية

قاسيون_رصد

حذّرت منظمة الصحة العالمية من تدهور الوضع في غزة، ولم يتبق أمامها سوى 24 ساعة قبل أن تشهد كارثة حقيقية.

وأفاد المدير الإقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط "أحمد المنظري"، أن استمرار الحصار وقطع المياه والكهرباء والوقود في قطاع غزة سيتحول إلى كارثة حقيقية خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، وفقاً لفرانس برس.

وأضاف أنه إذا لم يُسمح للمساعدات الإنسانية بدخول المناطق المحتاجة، فلن يكون أمام الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات "أي خيار سوى إصدار شهادات الوفاة".

وأوضح المنظري في مقابلته مع "فرانس برس"، أن الوضع الإنساني بشكل عام في غزة كارثي بكل ما تعنيه الكلمة، مشيرًا إلى اكتظاظ المستشفيات ونتيجة لذلك فإن هناك جثثا لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة.

وتابع: هناك استهداف مباشر للمؤسسات الصحية، وهذا انتهاك صارخ للقوانين والأسس والضوابط والمبادئ والقيم المنصوص عليها في المعاهدات الدولية.

وأضاف: حتى الآن سجلت المنظمة نحو 111 حالة استهداف للمؤسسات الصحية، أدت إلى وفاة نحو 12 شخصاً من العاملين فيها، وتضرر نحو 60 سيارة إسعاف.

وأشار إلى نفاد المياه النظيفة في مستشفيات القطاع، كما أن هناك مخاوف من نقص الوقود وبالتالي انقطاع الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن الاكتظاظ الشديد في المستشفيات العاملة، دفع الأطباء إلى أن يكونوا "بلا خيارات لديهم، فقط الأولويات، بحيث يتركون الحالات الباقية، ما يعني موتاً بطيئاً.