وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

ناشطون سوريون وأتراك يطلقون حملة تضامنية مع المسنة السورية

قاسيون_متابعات

تضامن ناشطون وسياسيون سوريون وأتراك، على خلفية تعرض لاجئة سورية مسنة لاعتداء عنصري في مدينة غازي عنتاب التركية.

فيما وثق تسجيل مصور انتشر يوم أمس الاثنين 30 مايو، على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اعتداء شاب تركي على مسنة سورية وركله وجهها بقدمه، بحجة أنها "تخطف أطفالاً، بالإضافة لأخذ مشروب غازي دون دفع ثمنه".

ولفتت مصادر إلى أن السلطات التركية تجاوبت مع الحادثة، وألقت القبض على المعتدي ويدعى " شاكر جاكر "، لتعلن بعد ذلك الإفراج عنه بعد أخذ إفادته لتتم محاكمته فيما بعد.

وأوضح موقع “milliyet” أن للمعتدي شاكير 9 سجلات جنائية سابقة، بما في ذلك الإصابة والتحريض على الدعارة والوساطة، إضافة إلى الشكوى التي تقدمت بها "ليلى محمد" بعد الاعتداء الذي وقع عليها.

وأثارت حادثة الاعتداء غضباً كبيراً بين السوريين والناشطين، لا سيما أنها جاءت بعد إعلان خطاب الكراهية ضد السوريين في تركيا، والدعوات المتواصلة لإعادتهم إلى بلادهم.

فيما نشر ناشطون سوريين  وأتراك، صورهم عبر حساباتهم الشخصية، على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يغطون جزءاً من وجوههم، كما فعلت اللاجئة السورية حين تعرضت للاعتداء، في خطوة للتضامن معها، وذلك عبر وسم #SakirCakırTutuklansın.

وأفادت جمعية حقوقية تركية معنية بحقوق اللاجئين، عن تكفلها بمتابعة قضية الشاب المعتدي بالضرب على المسنة السورية بمدينة غازي عنتاب التركية.

الجدير بالذكر أن مجموعة من الأتراك، أصدرو فيلم تركي تحت مسمى "الغزو الصامت" مدته 9.23 دقيقة، يبث خطاب الكراهية والحقد ويحرض على العنف والعنصرية ضد اللاجئين السوريين في تركيا.

إعداد: ورد الشهابي