وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

للمرة الثانية في أقل من أربعة أيام ...زيادة جديدة في أسعار الكهرباء بإدلب


قاسيون – رصد
أعلنت شركة "GREEN ENERGY" التي تغذي محافظة إدلب بالتيار الكهربائي أمس  السبت، زيادة سعر الكيلوواط مجدداً بعد أقل من 4 أيام على رفعه من 2.5 ليرة تركية إلى 3 ليرات للمنزلي، ومن 0.21 سنتاً أميركياً إلى 0.23 سنتاً للصناعي.  
وبحسب اللائحة الجديدة، بلغ سعر كيلوواط الكهرباء المنزلي الواحد 3.30 ليرات تركية، والصناعي 0.24 سنتاً أميركياً.
 يأتي رفع تسعيرة التيار الكهربائي الجديد بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، حيث تخطت أمس الجمعة عتبة الـ16.30 ليرة للدولار الواحد، ما ينعكس سلباً على تكاليف المعيشة التي يعاني منها سكان المحافظة، وخاصة بعد اعتماد شريحة واسعة منهم على التيار المتواصل بدلاً عن الأمبيرات والمولّدات والطاقة الشمسية.
وتستمر الشركة المغذية للطاقة الكهربائية برفع أسعار الكيلوواط المنزلي بشكل متسارع، منذ وصول التيار الكهربائي في أيار العام الماضي. حيث ارتفع من 90 قرشاً آنذاك ليصل اليوم إلى 3.30 ليرات تركية، والصناعي من ليرة تركية واحدة إلى 0.24 سنتاً (نحو 4 ليرات تركية).
وينظر الأهالي إلى ارتفاع سعر الكيلوواط بوصفه جزءاً من سلسلة ارتفاعات مستمرة لمختلف أسعار المواد والخدمات، بدءاً من الخبز وصولاً إلى المحروقات والمواد الغذائية، الأمر الذي دعاهم إلى اعتباره "أزمة معيشية جديدة" تضاف إلى أزماتهم المتعددة.