وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 18 مايو - 2024

تقرير لمنظمة حقوقية يوثق نقل روسيا مئات المقاتلين السوريين إلى أوكرانيا

قاسيون_رصد

وثقت منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة"، في تقرير، كشفت فيه قيام روسيا بنقل أكثر من 500 مقاتل من ميليشيات الأسد إلى أوكرانيا بهدف القتال إلى جانب القوات الروسية وذلك خلال شهري نيسان وآذار.

واستندت المنظمة في تقريرها، إلى شهادات لعائلات مقاتلين من ميليشيات الأسد، و ضباط من الدرجة الثانية، يعملون ضمن مجموعات وكتائب نقل عناصر منها إلى أوكرانيا.

وأفاد هولاء الشهود بقيام قوات الاحتلال الروسية في سوريا، بنقل مئات المقاتلين إلى "روسيا" عبر قاعدة "حميميم العسكرية، بهدف القتال مع قواتها شرق أوكرانيا كـ"مرتزقة"، وكان هولاء العناصر قد سجلوا أسماءهم سابقًا لدى شركات أمنية ووسطاء.

وأوضح التقرير أنه لا يقل عن 100 مرتزق من أبناء وسط وجنوبي سوريا، قد تم نقلهم إلى جبهات القتال في شرقي أوكرانيا، وذلك بعد تجنيدهم من قبل شركة "الصياد الأمنية" والقوات الروسية، لقاء أجور مالية شهرية تتراوح ما بين 1000 دولار أمريكي وحتى 1500 دولار، بالاضافة إلى وعود قدمت لهؤلاء المرتزقة بالعودة للالتحاق بالكتيبة الأساسية في سوريا التابعة لميليشيات الأسد بعد إنتهاء مهمتهم.

وبحسب مصادر عسكرية نقل عنها التقرير، انه تم تجنيد ونقل ما لا يقل عن 530 مقاتل من عناصر ميليشيا الفرقة 25 قوات خاصة التي يقودها "سهيل الحسن" بعد خضعوهم لمعسكرات تدريبية على أيدي ضباط روس لمدة 15 يومًا، بالاضافة إلى إرسال عدد من الضباط جيش الأسد إلى روسيا لتسيير وتنظيم عمليات استقبال المقاتليين وتوزيع المهام هناك.

وجاء في شهادة أحد ضباط جيش الأسد في التقرير، أن تجنيد هؤلاء المقاتلين يتم تحت مسمى الذهاب بهدف التطوع والدفاع مع الجيش الروسي، وانه تم أخضاع هولاء المرتزقة قبل نقلهم إلى روسيا إلى معسكر تدريبي لمدة 15 يوم يتضمن المعسكر التدريب على الإنزال الجوي، وتتم هذه المعسكرات تحت إشراف ضباط روس في منطقة "كفرنبل" و"خان شيخون" بريف ادلب الجنوبي.

يذكر أنه روسيا تستغل الأوضاع المعيشية الراهنة والبطالة للشبان وخصوصا في مناطق سيطرة نظام الأسد وتغريهم بالمال للقتال بجانبها، وبحسب تقديرات الأمم المتحدة أن 90% من السوريين أصبحوا تحت خط الفقر، ومنهم 60% يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

 إعداد: عدي أبو صلاح