وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

افتتاح سادس معبر حدودي بين سوريا ولبنان

قاسيون-متابعات

افتتحت حكومة النظام السوري، يوم أمس الجمعة، 13مايو، معبر مطربا بين الأراضي السورية واللبنانية بمحافظة حمص وسط البلاد.

وقالت حكومة رأس النظام، إن هذه الخطوة تأتي في سياق الإجراءات الهادفة إلى تحسين واقع العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

وأفادت وكالة انباء النظام سانا، أن المركز الحدودي يقدم الخدمات المتعلقة بالمسافرين القادمين والمغادرين وهو رابع مركز في محافظة حمص والسادس بين سوريا ولبنان.

وتابعت: أن الجهات المعنية أنهت الأسبوع الماضي التحضيرات اللوجستية وتجهيز البنية التحتية الأساسية لافتتاح مركز مطربا الحدودي مقابل محافظة حمص.

ويرجع سبب افتتاح المعبر إلى أن “سكان الهرمل كانوا يعانون كثيراً وبشكل يومي أثناء الذهاب إلى سورية عبر معبري القاع والمصنع”.

ويُذكر أنه بعد خروج مناطق واسعة في جنوب وشرق وشمال البلاد عن سيطرة النظام، شهدت المعابر حركة تجارة وتنقل المسافرين، على خلفية اعتمادهم السفر إلى سوريا من خلال العبور إلى الداخل اللبناني للسفر جواً عبر مطار بيروت الدولي.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بنحو 1.5 مليون لاجئ، بما في ذلك اللاجئون غير المسجلين لدى المفوضية، حيث يبلغ عدد المسجلين حتى نهاية أيار الفائت 851717 لاجئاً موجودين حالياً في لبنان.

وبين معابر شرعية ومعابر غير شرعية، تعدَّدت الطرق بين سوريا ولبنان، والتي كان يربطها قبل الإعلان عن إنشاء المعبر الجديد "مطربا" 5 معابر رسمية، أهمها معبر المصنع، ويسمى مركز جديدة يابوس الحدودي، وهو المنفذ الأساس بين سوريا ولبنان.

إعداد: ورد الشهابي