وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 17 مايو - 2024

البنوك اللبنانية تغلق حسابات مئات السوريين المرتبطين بنظام الأسد

قاسيون – رصد
قالت مصادر مطلعة إن المصارف اللبنانية بدأت بإغلاق حسابات مئات السوريين المرتبطين بنظام الأسد؛ تنفيذاً لقانون "قيصر" وتجنباً للتعرض للعقوبات بموجبه.
وذكرت مصادر إعلامية أن البنوك اللبنانية أغلقت خلال الفترة الماضية حسابات كل شخص سوري قام بإجراء تعامل مصرفي أو حوالة مع أي جهة أو فرد من الذين طالتهم عقوبات "قيصر".
وأشارت المصادر إلى أن القرار اللبناني طال كل شخص تعامل مع المشمولين بعقوبات "قيصر" حتى لو كان هذا التعامل في وقت سابق وقبل دخول القانون حيز التنفيذ في 17 حزيران/ يونيو الماضي.
وعقب دخول القانون حيز التنفيذ فرضت الولايات المتحدة الأمريكية بموجبه 4 حزم من العقوبات على النظام السوري طالت "بشار الأسد" وزوجته "أسماء" ونجله "حافظ"، إضافةً إلى عدد من المسؤولين والضباط ورجال الأعمال التابعين له.
وحذَّر المبعوث الأمريكي إلى سوريا "جويل رايبورن" بعد أيام من بَدْء تطبيق القانون لبنان من تقديم الدعم للنظام السوري أو السماح له بالاستفادة من مصارفها لتبييض الأموال، مؤكداً أنها ستكون عرضة للعقوبات إذا تجاوزت الحدود التي تم وضعها.
يشار إلى  أن السلطات اللبنانية احتجزت قبل أيام باخرة محملة بـ4 ملايين لتر من البنزين (2750) طناً، كان من المقرر أن تفرغ حمولتها لصالح شركة مرتبطة بنظام الأسد، وبدأت بملاحقة الوكيل البحري للباخرة لمعرفة الجهات المحلية المستوردة للشحنة والتي كانت تحاول الالتفاف على قانون "قيصر".
مواقع معارضة