وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 18 مايو - 2024

احتجاجات عنيفة في لبنان بسبب انهيار صرف الليرة اللبنانية

 قاسيون - رصد 

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت مواجهات عنيفة مساء أمس الخميس بين الجيش اللبناني ومحتجين على هبوط سعر صرف الليرة اللبنانية, بالتزامن مع الاحتجاجات التي شهدتها بعض المحافظات السورية؛ احتجاجا" على سوء الأوضاع المعيشية.

وقالت وكالة "الأناضول": إن الجيش اللبناني أطلق قنابل مسيّلة للدموع بعد قيام عدد من المحتجين برمي الحجارة والمفرقعات الناريّة باتجاه الجنود والآليات.

وأضافت: أن قوات مكافحة الشغب توجهت إلى ساحة "رياض الصلح" وسط العاصمة بيروت لإنهاء الاحتجاجات مستخدمةً أيضاً الغاز المسيل للدموع، كما أغلق المحتجون عدة شوارع في العاصمة بيروت وفي مدن طرابلس وصيدا والنبطية ومناطق أخرى.

وفي مدينة طرابلس شمالي البلاد أصيب 8 متظاهرين جرَّاء الاشتباكات مع قوى الأمن، فيما لا تزال الاحتجاجات مستمرة في مختلف أنحاء لبنان.

من جهته أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن توجّه فِرَقه إلى وسط بيروت نتيجة تصاعد المخاوف بسبب الاحتجاجات العنيفة.

وبحسب "الأناضول" فقد قام عدد من المحتجّين باقتحام مبنى يتبع لأحد المصارف في وسط بيروت وأضرموا النيران فيه، وقام آخرون بتكسير واجهتي مصرفين في منطقة العبدة – عكار في أقصى الشمال اللبناني وعلى الفور توجهت دورية من الجيش اللبناني إلى المكان.

وفي محاولة لتدارك الموقف دعا رئيس الحكومة اللبنانيّة "حسان دياب" إلى جلسة طارئة لمجلس الوزراء صباح اليوم في مبنى "السراي" الحكومي.

يُذكر أن سعر الصرف وصل الخميس إلى ما يقرب من 5000 ليرة لبنانية للدولار الواحد أي أنها فقدت 70% من قيمتها منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.