وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 28 مارس - 2024

ما سبب ارتفاع الليرة السورية ..؟*

ما سبب ارتفاع الليرة السورية ..؟*

قاسيون ـ شادي شماع

بدأ النظام منذ عدة أيام بموجة تهديد واسعة، توعد فيها الجميع بلا استثناء، "ممن تسول لهم نفسهم التلاعب بالليرة السورية"، مشيراً إلى أنه سيشن حملة على الأسواق لا يستثني فيها أحداً بما فيها شركات الصرافة المرخصة، وهو ما أدى على الفور إلى تراجع كبير في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

استجابة الأسواق لهذا التهديد، جاء نتيجة خبرتها مع بطش النظام وتوحشه، فتراجعت الأسعار على صفحات التواصل الاجتماعي، بينما على أرض الواقع، فقد أشار ناشطون إلى أنه لم يتغير شيء يذكر ولا تزال الأسعار محافظة على ارتفاعها بالقياس إلى الانخفاض الذي حدث للدولار أمام الليرة السورية ، عبر هبوطه بمقدار ألف ليرة دفعة واحدة .

أما المصرف المركزي، الذي علا صوته لأول مرة، منذ بدأت الليرة السورية بالتراجع، فقد أعلن بفخر أنه لم يضطر لضخ ولو دولار واحد في الأسواق، وإن ما حدث هو بفضل صبره وسياسته الحكيمة في التعامل، مع فقاعة ارتفاع الدولار، حسب وصفه.

وفي السياق ذاته، نشرت الكثير من المواقع والصفحات الموالية، في تفسيرها لأسباب ارتفاع سعر صرف الليرة ، إلى أن التجار قاموا بحملة شراء لليرة من السوق السوداء، بمبالغ طائلة، وهو الخبر الذي لم تؤكده أي من المصادر، بما فيها التابعة للنظام..

وبحسب الكثير من المراقبين، فإن الليرة السورية اليوم تقف على أعتاب مرحلة خطيرة، بسبب أن النظام لا يزال يعتقد بأن الحل الأمني هو المفتاح لحل كل المشاكل، بينما ما تتعرض له الليرة السورية من انهيار، هو في أغلبه يعود إلى أسباب اقتصادية وسياسية..

وعلق الكثير من الناشطين بسخرية، على أخبار التهديدات التي صدرت عبر مسؤولين كبار ، بحق المتلاعبين بالليرة السورية، مشيرين إلى أن النظام قد يضطر في المرحلة القادمة إلى إنزال الجيش للشوارع من أجل محاربة المتلاعين بالليرة وبالأسعار..!