loader

ارتفاع آجار المنازل في دمشق 30 بالمئة

ذكرت تقارير إعلامية أن آجار المنازل في دمشق ارتفعت بأكثر من 30 بالمئة خلال الآونة الأخيرة ، بالإضافة إلى فرض مبالغ تأمينية جديدة ، وهو ما يزيد من صعوبة الأوضاع المعاشية ، مع تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار إلى مستويات قياسية . 

وأوضح موقع "الاقتصادي ـ سوريا" أن مبلغ التأمين في مناطق المخالفات ارتفع إلى 150 ألف ليرة سورية بعد أن كان يتراوح بين 70 – 100 ألف ليرة سورية، بينما وصل في مناطق الطابو إلى 300 ألف ليرة بعد أن كان بين 100 – 150 ألف ليرة سورية.

وأضاف الموقع أن المستأجرين باتوا مربكين وأمام خيارين، فإما قبول السعر الجديد المفروض عليهم من قبل المؤجرين، أو الإخلاء والبحث عن منزل آخر بنفس السعر القديم وهو أمر شبه مستحيل، مشيرين إلى أن الكثير من المؤجرين باتوا يطلبون أجاراً سنوياً مدفوع مسبقاً.

وتبدأ أجرة منزل دون فرش مؤلف من غرفتين وصالة في مشروع دمر من 200 ألف ليرة سورية (ترتفع أكثر حسب المساحة والمنطقة)، بينما تبدأ الأجرة مع فرش من 260 ألف ليرة سورية وترتفع أكثر تبعاً للفرش والمنطقة والمساحة. وفي منطقة المزة فيلات غربية تبدأ إيجارات المنازل المؤلفة من غرفتين وصالة دون فرش من 250 ألف ليرة سورية، ومع فرش قد تصل إلى نصف مليون ليرة سورية.

وارتفعت الإيجارات في مناطق المخالفات مثل ركن الدين والمزة 86، حتى وصلت للغرفة والصالون إلى 70 ألف ليرة سورية دون فرش، والمنزل غرفتين وصالون دون فرش بين 90 – 120 ألف ليرة.