loader

رواية لكاتب أمريكي صدرت عام 1981 تتحدث عن فيروس يبدأ في وهان الصينية

بعد اكتشاف فيروس كورونا المستجد عام 2019 في مدينة ووهان الصينية، ربط جمهور من الناس حول العالم ظهوره بفصل في رواية عيون الظلام ( The Eyes of Darkness)، التي صدرت عام 1981، الفصل الخاص بالسلاح البيلوجي "ووهان-400"، وهو فيروس بيولوجي تم إنشاؤه في مختبر، يتحول إلى وباء ينتشر في جميع أنحاء العالم.

وتتكلم  الرواية عن حرب بيولوجية بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية, حيث يتحدث فيها عن فيروس يتم تطويره في مدينة "ووهان" الصينية من قبل حكومة الصين اسمه ووهان-400 (Wuhan-400) (تيمناً باسم مدينة ووهان التي تعتبر بؤرة انتشار فيروس الكورونا اليوم ), و تتحدث الرواية عن عالم بيولوجيا صيني يدعى "لي تشين" انشق عن الصين إلى الولايات المتخدة الامريكية حاملاً معه أسرار أخطر الأسلحة البيولوجية التي طورتها الصين للقضاء على مدن كاملة وعلى رأسها الفيروس "ووهان".

والمثير بالقصة أن الرواية بنسختها الأولى التي صدرت عام 1981 كان إسم الفايروس (غوركي 400) ولكن تم إصدار نسخة جديدة بين العامين 1989 و 1996 أي بعد انتهاء الحرب الباردة وتم تعديل إسم الفايروس من غوركي الروسي إلى ووهان الصيني.

وتزايد الربط بين الرواية والفيروس المنتشر في العالم، بعد إعلام المتحدث باسم الجيش الصيني عن احتمالية نقل الجيش الأمريكي الفيروس إلى الصين.