loader

انتهاء مباحثات تركية روسية حول إدلب.. وآكار يكشف تفاصيل محورية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الأربعاء، في بيان اكتمال جولة الأربعاء من مباحثات الوفدين التركي والروسي المنعقدة في إطار الاتفاق الذي توصل إليه البلدان بموسكو الخميس الماضي.

وأضاف البيان: “اكتملت جولة اليوم الأربعاء، من المباحثات التي أجراها الوفدان العسكريان التركي والروسي في وزارة الدفاع، وسوف تستمر المحادثات الخميس”.

كما وكان بيان مشترك صدر عن البلدين، في وقتٍ سابق، تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي “M4” و6 كم جنوبه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.

وأكد البيان على إطلاق دوريات تركية وروسية في الأحد المقبل، على امتداد طريق “M4” بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرّد على هجمات النظام السوري.

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، في وقتٍ سابق من يوم الأربعاء، في تصريح إنَّ التخطيط لبدء تسيير الدوريات التركية الروسية المشتركة على طريق “M4” بالشمال السوري في غضون أيام قليلة، لافتاً إلى أن بلاده ما زالت تتواجد في إدلب بكافة عناصرها.

وأكّد آكار، أن “اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكري الروسي في أنقرة تتواصل بشكل بنّاء وإيجابي”، مشيراً إلى أن هدوء الأوضاع في إدلب عقب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، توصلا الخميس الفائت، بعد قمة ثنائية إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بمحافظة إدلب، على خط التماس الذي تمَّ إنشاؤه وفقاً لمناطق “خفض التصعيد”، إلى جانب تسيير دوريات مشتركة على طريق “M4”.