تعرف على متوسط أجار البيوت في أربع محافظات سوريا

قاسيون ـ رصد

قال موقع "هاشتاغ سوريا" الموالي للنظام ، أنه في دمشق تتراوح الآجارات في ضواحيها التي تبعد عن مركز المدينة حوالي 20 كم بين 350 و 700 ألف ليرة في الشهر الواحد لمنازل دون مفروشات، وبين 800 و 1.200 مليون ليرة للمنازل المفروشة، أما في مركز المدينة وفي أحيائها “الراقية” فالآجارات بين 25 و 35 مليون ليرة سنوياً، وأحياناً تصل إلى 50 مليون!

في حلب كانت كالتالي: الشعار وصلاح الدين 75 – 100 ألف – الميدان 100 ألف – سريان القديمة – 100 – 150 ألف مفروش فرش عادي – سيف الدولة ١٥٠-٢٠٠ ألف – سريان جديدة ٢٠٠-٣٠٠ ألف – حلب الجديدة ٣٥٠ -٤٠٠ ألف – فرقان ٤٠٠-٥٠٠ ألف – شهباء ٧٠٠-٨٠٠ ألف – شارع النيل والمحافظة ٦ مليون سنوياً.

وفي مدينة حمص، فإن الآجارات في الأحياء الشعبية و المخالفات؛ مثل وادي الذهب وكرم الزيتون وحي الورود والبيّاضة بحدود 80 ألف على الأقل، بينما في الحارات المتوسّطة مثل النزهة وعكرمة القديمة والعدوية وكرم الشامي وحي الخضر، فتبدأ الآجارات من 150 ألف، وترتفع في الأحياء الحديثة مثل الإنشاءات والحمرا والغوطة والمحطة إلى 300 ألف وأكثر، وكل ما سبق هو لمنزل فارغة دون مفروشات، ويتم زيادة مبلغ 75 ألف على الأقل في حال وجود مفروشات.

إلى اللاذقية، التي تبدأ فيها الآجارات في الأحياء الشعبية متل (الدعتور و السكنتوري المنتزه) ١٢٥ ألف لمنزل غرفتين وصالون مفروش، وفي (السكن الشبابي و الزقزقانية) تتراوح آجارات شقة غرفتين و صالون فارغة بين ٧٥ و ١٢٥ ألف، والمفروش بين ١٥٠ – ١٧٥ ألف، لترتفع قليلاً في حي (الرمل الشمالي) حتى تبلغ ١٧٥ – ٢٠٠ ألف، ثم إلى ما بين 225 و300 ألف في مشروع (شريتح) بحسب وجود مفروشات أو دونها.

وترتفع الأسعار في مناطق (الزراعة والأوقاف والأميركان) التي تعتبر من المناطق الراقية إلى ما بين ٣٠٠-٣٥٠ ألف، وفي ذات المناطق ترتفع إلى ما بين 600 – 700 ألف للمنازل المفروشة وبتجهيز سوبر ديلوكس. وترتفع أكثر في حي (الكورنيش الغربي) لتصل إلى ما بين ٦٠٠ – ٧٠٠ ألف ليرة لمنزل فارغ مؤلف من غرفتين وصالون، ثم تبلغ حدها الأعلى في أحياء (الكورنيش الجنوبي) الذي تُعرف منازله بالتجهيز الممتاز جداً والذي يعتبر أرقى أحياء مدينة اللاذقية، حيث تصل الآجارات إلى ما بين ٩٠٠ – ١٢٠٠ مليون ليرة في الشهر.