loader

أردوغان سيعمل على تحويل إدلب إلى شمال قبرص-2

قاسيون - متابعات

تحت عنوان "أردوغان سيعمل على تحويل إدلب إلى شمال قبرص-2"، كتب ألكسندر سيتنيكوف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول منح أنقرة، عمليا، غرفة عمليات "درع السلام" مكانة "إدارة المنطقة الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني" في سوريا.

وجاء في المقال: أخبار مقلقة تأتي من سوريا. فقد اغتيل اللواء فياتشيسلاف غلادكيخ، في محافظة دير الزور.

يشار إلى أن اغتيال غلادكيخ جاء بعد قيام تركيا بإنشاء غرفة عمليات "درع السلام" لتنسيق كافة العمليات العسكرية في سوريا. وترى البوابة التحليلية الأمريكية Military Watch أن أنقرة بذلك "عززت" سيطرتها لمحافظة إدلب الشمالية.

واتهم كاتب المقال تركيا بإسقاط الطائرتين الأمريكيتين المسيرتين في سماء إدلب، بينما نقل موقع “Militarytimes” عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله، إن طائرتين أمريكيتين من دون طيار تصادمتا وتحطمتا في سماء مدينة إدلب.

وأضاف كاتب الماقل أن السؤال الذي يطرح نفسه، الآن، ما إذا كان مقتل الجنرال الروسي غلادكيخ وتدمير طائرتين مسيرتين أمريكيتين من طراز MQ-9 Reaper حلقات في سلسلة واحدة؟ يمكن اعتبار كلا الأمرين، الأول والثاني، بمثابة إشارات تركية لروسيا وأمريكا، أن "لا تتدخلوا في هذه المنطقة، فهي لنا".

وبحسب الكاتب،إدلب، مهمة من الناحية الاستراتيجية لأمن الإمبراطورية العثمانية السابقة. على الأرجح، ستتم معاملة هذه المحافظة مثل جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها، فنظرا لقربها الإقليمي من العاصمة، ستدرج في عداد تركيا.