loader

القضاء التركي يجري محاكمة غيابية لقتلة خاشقجي

قاسيون – رصد
بدأ القضاء التركي اليوم الجمعة إجراء  محاكمة غيابية للمتهمين بالتخطيط وتنفيذ جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلادِه في اسطنبول.
وقالت مصادر مطلعة إن النيابةُ العامةُ التركية  أعدت لائحةَ اتهامٍ مكوّنة من مئةٍ وسبعَ عشرةَ صفحة بحقِ عشرين متهماً بالتخطيطِ والمشاركة المباشرة في الجريمة التي نُفذتْ عامَ الفين وثمانيةَ عشَر، وأبرزهم المستشارُ السابق لوليِ العهد لمحمد بن سلمان، سعود القحطاني ونائبُ رئيسِ المخابرات السعودية احمد العسيري.
وتمّ إصدار امرِ اعتقالٍ للمتهمين وأبلغت الشرطةَ الدوليةَ والسلطاتِ السعودية بطلبِ تسليمِهم لتركيا. يُذكر أنّ فريقَ اغتيالٍ خاصاً قام بقتلِ خاشقجي وتقطيعِه والتخلُصِ من جثمانِه بطريقةٍ ما زالَ الكثيرُ من تفاصيلِها غامض.
وكانت أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، قد أعلنت، الأربعاء الماضي، عن وصولها إلى إسطنبول قبيل بدء محاكمة غيابية من القضاء التركي لقتلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
وقالت كالامارد، التي قادت تحقيق مفوضية حقوق الإنسان حول مقتل خاشقجي، في تغريدة عبر حسابها على تويتر: "أنا في إسطنبول لدعم خديجة جنكيز وآخرين الذين سيعاودون معايشة أحداث صادمة مع بدء المحاكمة الغيابية لإعدام خاشقجي".