loader

الأرصاد الجوية : سوريا على موعد مع منخفض قطبي نهاية الأسبوع

تستمر الفرصة مهيأة لسقوط امطار  متفرقة خاصة على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة كما توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو /2-4/ درجات مئوية في أغلب المناطق يوم الأربعاء ونهار الخميس مع تشكل الضباب خلال ساعات الصباح الباكر من يوم الأربعاء خاصة في المناطق الوسطى والشمالية.
بدءًا من ساعات بعد ظهر الخميس يبدأ تأثّر المنطقة بمنخفض جوي قطبي المنشأ متوسط إلى عالي الفاعلية الجوية يستمر تأثيره حتى يوم الأحد بشدة متفاوتة حسب الوقت والمنطقة حيث تهطل الأمطار مساء الخميس على المنطقة الساحلية ثم يمتد الهطل إلى باقي المناطق ليشمل نهار الجمعة أغلب المناطق ويكون الهطل غزيراً أحياناً ومترافقاً بالعواصف الرعدية وهطل حبّات البَرَد خاصة مساء الخميس وليلة الجمعة.
الهطل الثلجي  يبدأ الهطل الثلجي من ارتفاع 1500م ليل الخميس وصباح الجمعة ثم يتدنى مستوى الهطل تدريجياً وتتسع مساحته خلال يومي الجمعة والسبت ليشمل بعض المناطق الداخلية بالإضافة إلى المرتفعات الجبلية في القلمون والحرمون والمرتفعات الساحلية وجبل العرب.
الرياح تكون الرياح مميزة مع هذا المنخفض حيث يترافق مرور المنخفض بهبات من الرياح القوية على فترات تتجاوز سرعتها 80 كم/سا خاصة المناطق الساحلية والجنوبية والوسطى والبادية يومي الجمعة والسبت ويكون البحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.
درجات الحرارة يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم الجمعة بنحو/5-8/ درجات مئوية عن يوم الخميس وتوالي انخفاضها يوم السبت ويصبح الجو بارداً إلى شديد البرودة مع التحذير من الصقيع والجليد يوم السبت في أغلب المناطق.
التحذيرات
يحذر من الهبات الشديدة للرياح بحيث تتجاوز 80 كم/سا على فترات ليل الخميس ويومي الجمعة والسبت ويصبح البحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.
يحذر من انخفاض الحرارة السريع والأجواء الباردة يوم الجمعة والسبت ومن الصقيع والجليد خاصة يوم السبت وليلة الأحد حيث يصبح الجو شديد البرودة.