loader

تعرف على أبرز تفاصيل "صفقة القرن" التي أطلقها ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيل ما بات يعرف إعلاميا بـ "صفقة القرن" المتعلقة بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجاء ذلك، امس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عقدة في البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس ترامب إن خطته للسلام  تتألف من 80 صفحة، وهي الأكثر تفصيلا على الإطلاق، مضيفا أن الخطة ستضاعف أراضي الفلسطينين وستوفر عاصمة لدولتهم في القدس الشرقية.

ولفت ترامب إلى أن خطته مبنية على أن تظل القدس تحت السيادة الإسرائيلة وأن تبقى "عاصمة غير مقسمة"، و "مدينة آمنة ومفتوحة لكل الديانات"، مشيرا إلى ضمان حرية الصلاة للمسلمين في المسجد الأقصى.

 وكشف أن الخطة تتضمن "العمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدول الفلسطينية"، وكذلك "ربط الدولة الفلسطينية بطرق وجسور بين غزة والضفة الغربية.

4 سنوات
وأوضح ترامب أنه بعث برسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مبينا فيها أن لديه مهلة 4 سنوات لدراسة خطة السلام الجديدة، وأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبه إذا اختار طريق السلام على حد تعبيره.

وعن الشق الاقتصادي للخطة، ذكر ترامب أنها ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينين.

وعُرفت خطة السلام الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين إعلاميا بـ"صفقة القرن" وأحاطتها السرية التامة على مدى 3 سنوات عمل عليها فريق بقيادة مستشار وصهر الرئيس ترمب، جارد كوشنر..