loader

أردوغان: سنجنس المزيد من السوريين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تعتزم تجنيس المزيد من السوريين، وذلك ليتمكنوا من العمل في ظروف قانونية ومريحة.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها جامعة Bilkent، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، كشف فيها أردوغان عن عدد السوريين المجنسين حيث قال إن "تركيا منحت جنسيتها لـ 110 ألف مواطن سوري، ومنحت 100 ألف مواطن سوري الإقامة، ويدور التفكير حاليًا في زيادة عدد المجنسين".

وأضاف أردوغان، موضحاً أسباب تجنيس السوريين: "لا أريد أن يعيش هؤلاء الناس بشكل غير قانوني في بلدي، فليأخذوا الجنسية وليدخلوا ويعملوا في المؤسسات بسهولةن بين هؤلاء السوريين أشخاص يملكون خبرات، وبينهم أطباء ومهندسون وحقوقيون".

ولفت أردوغان إلى أنّ زعيم المعارضة "كمال كليجدار أوغلو" لا يفتأ يتوعّد بإرسال السوريين إلى بلادهم، معلّقا: "نحن لم نرسل الفارين من القصف إلى سوريا، ولا نيّة لنا بذلك، ضمن الذين تمّ تجنسيهم مهندسون ومعماريّون وأطباء وحقوقيون، فعندما يكون لديهم هذه الكفاءات لماذا نرسلهم إلى القصف في بلادهم؟".

وأوقفت وزارة الداخلية بعض طلبات السوريين العالقة في المرحلة الرابعة للجنسية الاستثنائية، وذكرت مواقع إعلامية أن عديدًا من المتقدمين القدامى وصلتهم رسالة مفادها أن “ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه”، من دون ذكر معلومات أخرى.