loader

رجل الأعمال باسل سماقية .. يقيم في مصر منذ ثلاثين عاما ، ويؤيد النظام للعظم

على الرغم من أن رجال الأعمال باسل سماقية ، يقيم في مصر منذ أكثر من ثلاثين عاما ، وجميع معامله ومصالحه الاقتصادية فيها ، إلا أنه يعتبر من أبرز مؤيدي نظام الأسد ، ومن الداعمين الاقتصاديين له .

ويشغل سماقية نائب رئيس تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر ، هذا التجمع الذي تم تأسيسه في العام 2014 بهدف التواصل مع النظام في دمشق ، وتقديم الدعم له ، من خلال تشكيل لوبي من الأثرياء السوريين في مصر ، لإقناع نظرائهم المصريين للاستثمار في سوريا ، بالإضافة إلى تخفيف حالة العداء السياسي بين النظامين .

وقد لعب التجمع منذ تأسيسه دورا بارزا في هذا المجال ، ونجح في تلميع صورة النظام السوري المجرم على وسائل الإعلام المصرية ، كما قام بتشكيل عدة وفود تضم رجال أعمال سوريين ومصريين لزيارة دمشق ، التقوا خلالها رئيس الوزراء وعدد كبير من المسؤولين السوريين .

في تلك اللقاءات ، طلب منهم النظام صراحة بأنه يريد عودة أموالهم في سوريا واستثمارها داخل البلد ، إلا أنهم رفضوا ، وهو ما أدى إلى تراجع دورهم وتأثيرهم ، لدى النظام ، ولدى السوريين في مصر على حد سواء . 

ويضم تجمع رجال الأعمال السوريين في مصر ، رجال أعمال بارزين من أمثال خلدون موقع الذي يشغل منصب رئيس التجمع ، بالإضافة إلى عمار صباغ، وباسل سماقية، ورضوان الخطيب، وفهد جبريني، وسميح سوسة، وحسان دعبول، وفراس ديري، وطلال عطار، وسامي طرفي، وفواز موصلي، وخالد المنجد، وبدور بو الخير، ومحمد فتيح، والسيدة لما قصيباتي.

ويعيش قرابة 100 رجل أعمال سوري ويستثمرون أموالهم في القاهرة حاليًا، إضافة لـ 70 مصنعًا، و300 شركة قيد الإنشاء، ما وفّر قرابة نصف مليون فرصة عمل، وفقًا لنائب رئيس لجنة الاستثمار بجمعية الأعمال والاستثمار الدولي في مصر، عبد المنعم السيد.