صحف: ميليشيات النظام تعيد الانتشار بحماة

خاص - قاسيون: خدمة يومية تقدمها وكالة قاسيون، نستعرض خلالها أبرز ما ورد في الصحف والمواقع العربية، وفيما يلي عرض لأبرز ما جاء في يوم الأربعاء 17 تموز/يوليو 2019.

 

عودة اللاجئين من الأردن

نقلت صحيفة عربي21 عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أعداد اللاجئين السوريين العائدين من الأردن إلى مناطق النظام في سوريا عبر معبر نصيب وصل إلى 22 ألف لاجئ سوري منذ منتصف تشرين الأول أكتوبر من العام الماضي.

 

القضية السورية والمراجعات الخاطئة

كتب المعارض السوري البارز "برهان غليون" مقالاً بصحيفة العربي الجديد قال فيه: "على الرغم من التطورات الكبيرة التي شهدتها ساحة الحرب المشرقية المتعدّدة الأطراف في الأشهر القليلة الماضية، لم تتقدّم القضية السورية كثيرا".

وأضاف: "يمكن الإشارة، في هذا السياق، إلى التطور اللافت للموقف الأميركي تجاه طهران، منذ مجيء الرئيس ترامب إلى السلطة، وبشكل خاص منذ تولي الفريق اليميني مقاليد السياسة الخارجية، ونقل محور الجهد والمواجهة من القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلى تحجيم الدور الإيراني الجيوسياسي، بدءا من وضع حد لأحلامها النووية وصناعة الصواريخ الباليستية. وإيران هي القوة الرئيسية التي تتناقض مصالحها بالمطلق مع أي حلّ يمهد لتطبيع الحياة السياسية والاجتماعية في سورية، ويفتح طريق المصالحة الوطنية".

 

إعادة انتشار الميليشيات الروسية

ذكرت صحيفة المدن أن ميليشيات النظام التابعة لروسيا أعادت الانتشار في عدد من محاور القتال بسهل الغاب في ريف حماة وذلك في مسعى لتنظيم صفوفها عقب الخسائر المتلاحقة.