Monday 10 June 2019 | 11:10 AM Damascus Local Time
  • تايمز أوف اسرائيل: كان الساروت بطل الفيلم الوثائقي "العودة إلى حمص"

    تايمز

    ترجمة - قاسيون: حضر مئات المشيعين دفن حارس مرمى سوري الذي تحول إلى مقاتل معارض يوم الأحد بعد وفاته متأثراً بجراحه التي أصيب بها في معركة ضد قوات النظام.

    توفي عبد الباسط السروت 27 عاماً يوم السبت بعد إصابته ليلة الخميس في اشتباكات على حافة منطقة إدلب المحاصرة في شمال غرب سوريا.
    قبل الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ ثماني سنوات كان ساروت حارس مرمى فريق كرة القدم للشباب في البلاد.

    وعندما اندلعت مظاهرات سلمية ضد نظام الرئيس بشار الأسد في عام 2011 أصبح مغنيًا شعبيًا لأغاني الاحتجاج في مسقط رأسه حمص في وسط البلاد.

    لكن بعد حملة القمع التي شنتها الحكومة الوحشية على الاحتجاجات  حمل السلاح وانضم في نهاية المطاف إلى جماعة جيش العزة التي كان يقاتل معها عندما أصيب.

     توفي عبد الباسط السروط وهو حارس مرمى متمرّس متأثراً بجراحه التي أصيب بها في قتال قوات النظام في شمال غرب سوريا بحسب فصيله ومراقب الحرب
    وقال مراسل وكالة فرانس برس إن مئات المؤيدين انضموا يوم الأحد إلى موكب سيارات يقود جثة الساروت ملفوفة في كفن أبيض ناصع إلى المسجد في قرية دانا شمال غرب البلاد وكان من بينهم مقاتلون يلوحون بأسلحتهم ويطلقون أعيرة نارية في الهواء.

    أثناء نقل جسده على الحشد خارج المسجد ، حمل العشرات هواتفهم المحمولة لالتقاط الصور.

    قام رجلان بوضع ساروت ليرتاح في الأرض الحمراء العميقة لمقبرة متاخمة للحقول الذهبية بينما تجمع مئات حول المكان للحصول على لمحة أخيرة عن المقاتل الشاب.

    قام الناشطون السوريون ومؤيدو المعارضة بحملة كبيرة في تويتر وقاموا بمدح لرجل وصفوه بأنه "حارس مرمى الثورة" أو "طائر الثورة"

    وقال الباحث السياسي اللبناني والأستاذ الجامعي زياد ماجد إن الساروت كان "التعبير الحقيقي عن الثورة السورية وانحرافاتها وانعطافاتها"

    لقد ذهب "من متظاهر ومغني سلمي يطالب بالكرامة والحرية ، إلى مقاتل يدافع عن حمص إلى تغييرات متتالية في الهويات المقاتلة" 
    قام ساروت ببطولة الفيلم الوثائقي "العودة إلى حمص" ، الذي أخرجه المخرج السوري طلال ديركي في مهرجان صندانس السينمائي في عام 2014.

    ومن المفترض أن تكون منطقة إدلب التي يسيطر عليها تحالف حياة تحرير الشام بقيادة سورية التابعة لتنظيم القاعدة السابق ، محمية بموجب اتفاق منطقة عازلة تركية روسية.

    هذا المقال مترجم من تايمز أوف اسرائيل ، لقراءة المقال من المصدر: timesofisrael

    You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ') and `parent_id` = '7' and `id` != '186496' and `lang` = 'en' and `status` = '1' at line 1