وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 20 يوليو - 2024

جعجع يطلب عدم قبول الطلاب السوريين في المدارس بدون "إقامة صالحة"

جعجع يطلب عدم قبول الطلاب السوريين في المدارس بدون

قاسيون_متابعات

طالب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة اللبنانية عباس الحلبي بعدم قبول أي طالب سوري أو أي طالب غير لبناني إلا بحوزته "إقامة صالحة" صادرة عن الأمن العام اللبناني.

وذكر جعجع في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن "وثيقة الإقامة هي الوثيقة الوحيدة القانونية في نظر الدولة اللبنانية التي تتيح تسجيل هؤلاء في المدارس والجامعات اللبنانية وأن أي تسجيل لغير الحائزين على إقامة سيكون مخالفة قانونية صريحة".

وشدد جعجع على ضرورة أن تتقيد وزارة التربية والتعليم العالي بهذه التعليمات، كما دعا الأجهزة الأمنية إلى تفعيل إجراءات التدقيق لضمان عدم التحايل على هذه الشروط.

وأضاف جعجع أن "لبنان يعاني من أزمات اقتصادية واجتماعية خانقة بسبب النزوح السوري المسبب به حزب الله وإيران، ولا يحتمل أي أعباء زائدة قد تنجم عن وجود غير شرعي على أراضيه".

يُذكر أن لبنان يستضيف حاليًا أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالإضافة إلى مئات الآلاف من اللاجئين السوريين غير المسجلين.

ويعيش معظم هؤلاء اللاجئين في أوضاع صعبة وغالباً ما يفتقرون إلى الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم.

وتتطلب المدارس والجامعات في لبنان من الطلاب السوريين تقديم وثيقة إقامة سارية المفعول من أجل التسجيل ومع ذلك، فإن العديد من اللاجئين السوريين لا يمتلكون وثائق إقامة، مما يحرمهم من الوصول إلى التعليم.