وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات إلى مخيم الركبان

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات إلى مخيم الركبان

قاسيون_متابعات

اتهم روبرت وود، نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نظام الأسد وروسيا بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان جنوب شرقي سوريا، مؤكداً ضرورة وصول المساعدات إلى كافة السوريين دون عوائق.

ونفى وود أن يكون هناك سبب لعدم تمكن حكومة دمشق وجميع الأطراف في سوريا من ضمان وصول المساعدات الإنسانية طالما استمرت الاحتياجات، والتي أصبحت الآن في أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب.

وأشار إلى أن بلاده رحبت بتمديد دخول المساعدات الأممية إلى شمال غربي سوريا من معبري "باب السلامة" و"الراعي" لمدة ثلاثة أشهر، لكن "إعادة السماح بفتح هذه المعابر" لمدة 90 يومًا ليس نهجًا مستدامًا لمعالجة حجم الاحتياجات الإنسانية في سوريا".

واعتبر أن دمشق اختبأت خلف موسكو ورفضت المفاوضات المباشرة لفترة طويلة جداً، مؤكداً أن روسيا تعرقل التقدم السياسي في سوريا كما نص عليه القرار 2254.

ودعا السفير الأمريكي حكومة دمشق إلى لعب دورها في تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والانخراط في العملية السياسية بحسن نية.

وسبق أن زار وفد من قوات التحالف الدولي الفرن الآلي ومستشفى شام الطبي في مخيم الركبان قرب الحدود الأردنية، في 24 كانون الثاني/يناير الجاري، والتقى الوفد خلال الزيارة بعدد من أهالي مخيم الركبان واستمعوا لمطالبهم، متعهدين بإيجاد حلول لعدد من المشاكل التي تواجههم من قبل النظام والميليشيات الموالية له.